"جولة الأردن تستهدف دعوة للمجتمع العربي للتعاون على مستوى القطاع الخاص لدخول أفريقيا معًا"
أخر الاخبار

"جولة الأردن تستهدف دعوة للمجتمع العربي للتعاون على مستوى القطاع الخاص لدخول أفريقيا معًا"

كتب / ماهر بدر 

تمت زيارة ناجحة للأردن من قبل جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة برئاسة دكتور يسري الشرقاوي. 

وقد استغلت الزيارة للقاء بأبرز رجال الأعمال والمؤسسات في الأردن، حيث اجتمع مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين ورئيس وأعضاء غرفة تجارة عمان، ورئيس وأعضاء غرفة الصناعة الأردن، بالإضافة إلى العديد من رجال الأعمال الأردنيين واللبنانيين والعراقيين. وكان الهدف الرئيسي من هذه الزيارة هو تعزيز التعاون بين المجتمع المالي العربي والأفريقي، وإنشاء روابط وجسور لزيادة التبادل التجاري العربي-الأفريقي.

أكد الشرقاوي أن اللقاءات كانت مثمرة جدًا، حيث تم الاتفاق على تشكيل فريق "think tank" مصري-أردني لتعزيز التعاون في دخول القطاع الخاص العربي إلى قارة أفريقيا. كما أبدى رئيس غرفة التجارة بالأردن استعداده لدعم والمشاركة في هذه المبادرة.

وثمّن السيد فتحي الجغبير، رئيس غرفة الصناعة بالأردن، جهود الجمعية في القضايا الأفريقية وأعرب عن استعداده واستعداد أعضاء الغرفة للدخول إلى أعمق مناطق أفريقيا. ودعا إلى ضرورة عقد اجتماع واسع النطاق بين منظمات الأعمال في البلدين لتحقيق حلول فاعلة للتحديات التجارية بين مصر والأردن وتقديمها كمقترحات قوية للحكومتين.

كما التقى الدكتور يسري الشرقاوي بالسيدة ريم المحيسن، رئيسة منظمة رسالة السلام للتنمية المجتمعية، وتم الاتفاق على توثيق التعاون المشترك بين الجمعية والمنظمة. وسترتبط لجان الجمعية، مثل لجنة المرأة الأفريقية ولجنة ريادة الأعمال ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالجانب الأسيوي على مستوى قارة آسيا. 

ومن المتوقع أن يتم توقيع بروتوكول التعاون المشترك في القاهرة قريبًا، حيث ستتم الإعلان عن التفاصيل الخاصة به.

وتأتي هذه الزيارة والجهود المبذولة من جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ومنظمات الأعمال المشاركة بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية وأفريقيا. يُعتبر دخول القطاع الخاص للأراضي الأفريقية فرصة هائلة لتطوير الأعمال والاستثمارات، وتعزيز التبادل التجاري والتعاون بين البلدين والمنطقتين.

يتطلع القطاع الخاص المصري والأردني إلى استغلال فرص الأعمال في القارة الأفريقية، سواء في مجال السلع الأولية والمنتجات الزراعية أو في قطاعات السياحة الصحية ونظم المعلومات والطاقة. ومن المتوقع أن تفتح هذه الفرص أفاقًا واسعة أمام الشركات المصرية والأردنية على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
إن إقامة فريق "think tank" المصري-الأردني سيساعد في تنسيق وتوجيه الجهود المشتركة لدخول القطاع الخاص العربي إلى أفريقيا والاستفادة من فرص التجارة والاستثمار المتاحة هناك. كما ستكون اللجان المشتركة بين الجمعية ومنظمة رسالة السلام فضاءً مهماً لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات ريادة الأعمال والتحول الرقمي وتمكين المرأة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

باختصار، تعتبر زيارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إلى الأردن خطوة هامة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين العرب وأفريقيا، وتسهم في توطيد الروابط وتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين والمنطقتين.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -