فريق من جامعتى الإمارات وأم القرى يطور نظاماً ذكياً للتنبؤ بمخاطر الحشود في مواسم الحج والعمرة
أخر الاخبار

فريق من جامعتى الإمارات وأم القرى يطور نظاماً ذكياً للتنبؤ بمخاطر الحشود في مواسم الحج والعمرة

كتب / علاء حمدي 

 
تطوير نظام ذكي للتنبؤ بحالات الإجهاد الصحي والنفسي للحجاج والمعتمرين هو مشروع بحثي مشترك بين جامعة أم القرى ومركز الإمارات لأبحاث التنقل بجامعة الإمارات العربية المتحدة، ويهدف إلى مساعدة متخذي القرار في إدارة حشود المشاعر المقدسة بكفاءة ودقة عالية. يأتي إلى الحج كل عام أكثر من 2 مليون حاج، وهذا يشكل تحديًا كبيرًا لإدارة حركة هذه الحشود، خاصةً أن متوسط أعمار الحجاج يتراوح بين 40 و70 سنة، ونسبة كبيرة منهم مصابون بأمراض مزمنة.


يستند النظام الذكي إلى تطبيق يعمل على الهواتف الذكية، وتم تطويره لدمج البيانات المكانية والمؤشرات الحيوية التي تُجمع من خلال المجسات الملبوسة لبناء قاعدة بيانات سحابية وباستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، يتم تدريب نماذج النظام للكشف عن حالات الإجهاد النفسي والبدني لعينة من الحجاج، ويمكن تعميم هذه النتائج للمساعدة في اتخاذ القرارات اللازمة لإدارة الحشود الضخمة.


ومن المهم الإشارة إلى أن دقة التنبؤ بحالات الإجهاد الصحي والنفسي بلغت أكثر من 75%، مما يعني أن النظام يمكنه التنبؤ بالحالات بدقة عالية، مما يمكن متخذي القرار من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الوضع الصحي والنفسي للحجاج والمعتمرين.


ويعتبر هذا المشروع البحثي نموذجًا رائدًا لتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في مجال إدارة الحشود والأحداث الضخمة، ويعكس التزام المملكة العربية السعودية بتحسين خدمات الحج والعمرة وتوفير بيئة آمنة وصحية للحجاج والمعتمرين.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -