انتبه لاتمر من امام المصلي
أخر الاخبار

انتبه لاتمر من امام المصلي

كتب / خالد صبري 


يعتبر الحديث من الأحاديث الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم التي تحث المصلين على عدم ترك مساحة أمامهم خلال الصلاة، حتى لا يمر أحد من بين يديهم. وقد ذكر الحديث الشريف في صحيح مسلم، وهو كما يلي: "إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه، فإن أبى فليقاتله، فإنَّ معهُ القَرِينَ".


وبموجب هذا الحديث الشريف، فإن المصلين مطالبون بعدم ترك مساحة أمامهم خلال الصلاة، حتى لا يمر أحد من بين يديهم، وإذا رأوا شخصاً ما يحاول المرور بينهم، يجب عليهم دفعه دفعاً أشد من الأول.


ويشير هذا الحديث إلى أن هذا الفعل من قبل المار أمام المصلي معه "القرين"، أي: الشيطان الحامل على هذا الفعل، وهو يحاول إثارة الإنسان لفتنة في صلاته، وبالتالي فإن من المهم منعه مهما كانت الظروف.


ويدل هذا الحديث على أهمية الانصراف والتركيز خلال الصلاة، وعدم السماح بأي تشتيت أو انحراف في التفكير، حتى يتمكن المصلي من إتمام صلاته بشكل صحيح.


ويجب على جميع المسلمين توخي الحذر واتخاذ الحيطة والحذر أثناء الصلاة، والحرص على أداءها بشكل صحيح ومركز، وتجنب أي تشتيت أو انحراف في التفكير. ويجب أيضاً على الناس احترام الآخرين في الصلاة، وعدم السماح لأي شخص بالمرور بينهم خلال الصلاة.


وفي الختام، فإن هذا الحديث الشريف يشير إلى أهمية الانصراف والتركيز خلال الصلاة، وإلى أهمية احترام الآخرين في الصلاة، ويجب على جميع المسلمين التوخي الحذر واتخاذ الحيطة والحذر خلال الصلاة، حتى يتمكنوا من إتمامها بشكل صحيح.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -