دولة مالي تشهد انطلاق امتحان البكالوريا بمشاركة أكثر 12860 طالبًا
أخر الاخبار

دولة مالي تشهد انطلاق امتحان البكالوريا بمشاركة أكثر 12860 طالبًا

كتب / علاء حمدي 

تعتبر امتحانات البكالوريا من أهم الامتحانات التي يخضع لها الطلاب في دول العالم، حيث تمثل هذه الامتحانات نقطة تحوّل حاسمة في حياة الطلاب، إذ تحدد نجاحهم في الحصول على الدبلومة التي تؤهلهم لمواصلة التعليم العالي والحصول على فرص عمل أفضل في المستقبل.

وشهدت دولة مالي انطلاق امتحانات البكالوريا للعام الدراسي 2022-2023 يوم الاثنين 19 يونيو 2023، حيث خضع أكثر من 212860 طالبًا للامتحانات التحريرية في مختلف المواد الدراسية. ويتوزع هؤلاء المرشحون على 480 مركزاً و 7646 غرفة ويشرف عليهم 16435 مشرفًا.

وقد أعطيت إشارة البدء في امتحانات البكالوريا في مدرسة المعارف الثانوية التركية الخاصة في سيبنكورو في البلدية الرابعة من مقاطعة باماكو، من قبل رئيس الوزراء شوغيل كوكالامايغا، بصحبة العديد من أعضاء الحكومة.

وقد هنأ رئيس الحكومة وزير التربية الوطنية الذي يواصل تضافر الجهود من أجل مدرسة مالية تتسم بالسلام والفعالية، وأكد أن مالي ستبني تعليماً يثبت قيمته التأسيسية للمواطن المالي، ويجعله منفتحاً على العالم من أجل تكييفه مع تطورات هذا العالم وليكون قادراً على اغتنام الفرص، لتبادل الخبرات البشرية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتكنولوجية.

وأشاد كذلك بجودة تنظيم امتحانات نهاية العام هذه قبل الإشادة بالروح الوطنية لنقابات المعلمين. وفي هذا الصدد، أشار مدير المركز، محمدو كيتا، إلى أن وزارة التربية والتعليم تعترض صور الموضوعات التي تم التقاطها في الغرفة بالهواتف، وقد تم تمديده ليشمل بعض التخصصات، وخاصة المواد الأساسية هذا العام، وسيتم فتح هذه المظاريف قبل D-Day، حيث سيتم الكشف عن نتائج الامتحانات.

يجب الإشارة إلى أن امتحانات البكالوريا تعد اختباراً شديد الصعوبة للطلاب، حيث يتوجب عليهم إظهار معرفتهم وفهمها العميق للمواد الدراسية التي درستها خلال السنوات الدراسية السابقة. وتتضمن امتحانات البكالوريا في مالي مواد مثل الرياضيات واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية والتاريخ والجغرافيا والفيزياء والكيمياء والعلوم الاقتصادية والاجتماعية.

ويتطلب اجتياز امتحانات البكالوريا في مالي الحصول على درجة عالية في كل المواد الدراسية، حيث يتم تقييم الأداء العام للطالب في جميع المواد ويتم تحديد درجة النجاح في البكالوريا بناءً على نتائج الامتحانات في جميع المواد، حيث يجب على الطالب الحصول على معدل درجات عالي لتحصل على الدبلومة.

ومن الجدير بالذكر أن امتحانات البكالوريا في مالي تتميز بالصرامه والدقة في التقييم، حيث يتم تطبيق نظام صارم لمكافحة الغش، ويتم رصد أي محاولة للغش بشكل صارم. ويتم تطبيق غرامات قوية على أي طالب يتم ضبطه يحاول الغش، بما في ذلك إلغاء نتائج الامتحانات وإبعاد الطالب عن الامتحانات المقبلة.

و تعد امتحانات البكالوريا في مالي فرصة حاسمة للطلاب لإثبات معرفتهم وفهمها العميق للمواد الدراسية، وتحديد مستقبلهم التعليمي والمهني ومن خلال توفير بيئة امتحانية عادلة وصارمة، يمكن للطلاب تحقيق أقصى إمكاناتهم والنجاح في الحصول على الدبلومة التي تؤهلهم لمواصلة التعليم العالي والحصول على فرص عمل أفضل في المستقبل.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -