الافتاء تجيب.. هل اداء الحج عن والدي المتوفي تعتبر وصية؟
أخر الاخبار

الافتاء تجيب.. هل اداء الحج عن والدي المتوفي تعتبر وصية؟

كتبت / بوسي عواد 


تشكل الحج عند المسلمين مناسك دينية مهمة، وتعد
 من الأركان الخمسة للإسلام. ومن المعروف أن الحج يتم بشكل شخصي، إلا أن هناك بعض الحالات التي تجعل الشخص يتمنى وفاته قبل الحج، ويطلب من ذويه أداء الحج عنه.



في هذا السياق، تتلقى الهيئة العامة للإفتاء العديد من الأسئلة حول مدى جواز أداء الحج عن شخص متوفى، وخاصة إذا كان الشخص المتوفى قد أوصى بذلك.



وبالنسبة للحج عن شخص متوفى، فإن الهيئة العامة للإفتاء تجيب بأنه يجوز أن يؤدي الحج عن شخص متوفى، بشرط أن يكون المتوفى لم يؤدي الحج في حياته، وأن يقوم شخص آخر بأداء الحج عنه.



ومن المهم الإشارة إلى أن الحج عن شخص متوفى لا يعد واجباً في الشريعة الإسلامية، إلا أنه يعد من الأعمال المستحبة التي تقرب الإنسان إلى الله، وتكون للشخص المتوفى صدقة جارية عند الله.



وعندما يقوم الشخص بأداء الحج عن شخص آخر، فإنه يتعين عليه القيام بجميع مناسك الحج، بما في ذلك التوجه إلى مكة المكرمة، والقيام بالطواف حول الكعبة، والوقوف في عرفات، وغيرها من المناسك.



يجب على الشخص الذي يؤدي الحج عن شخص متوفى أن يتأكد من أنه قد تم توفير جميع المتطلبات اللازمة لأداء الحج، بما في ذلك استخراج تأشيرة الحج وشراء التذاكر وحجز الإقامة، وغيرها من الأمور المتعلقة بالحج.



وعندما يتم أداء الحج عن شخص متوفى، يجب على الشخص الذي أدى الحج عنه إخبار ذوي المتوفى بما قام به، والصلاة للمتوفى بالخير والرحمة.



وبشكل عام، فإن أداء الحج عن شخص متوفى يعد من الأعمال الصالحة التي يستحسن القيام بها، وتعد وصية المتوفى بأداء الحج عنه من الأمور التي يجب تقديمها في الحياة، حتى يتم تنفيذها بعد وفاته وتعود عليه بالخير والنفع.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -